U3F1ZWV6ZTQxNzY4NzczMTA2NzkwX0ZyZWUyNjM1MTM1Mzg1NzU3Ng==

المتابعون

كيف تصبح مطور ألعاب | أشياء لا تعرفها عن شركات تطوير الألعاب

تطوير و برمجة الألعاب 

كيف تصبح مبرمج و مطور ألعاب || Game Developer
كيف تصبح مبرمج ومطور ألعاب


يسأل الكثيرين من الأشخاص عن كيفية الدخول في مجال تطوير الألعاب فـ على الرغم من أن هناك تخوفات كبيرة في هذا المجال و الأمور التي يتطلبها الدخول فيه إلا أن متطلباتها أصبحت سهلة خصوصاً في وقتنا الحاضر .

حتى تصبح مطور ألعاب :

  1. أفضل طريقة لتصبح مطور ألعاب هي أن تطور ألعابك الخاصة .
  2. أن تقوم بإنشاء نموذج لعبة تجريبي .
  3. الأستمرار في عمليات التطوير على اللعبة .
  4. اللعب بالعبة و أستكشاف الثغرات و الأخطاء .
  5. العمل على حل هذه الثغرات .
  6. عندما الأنتهاء من النموذج التجريبي أعرضه على أصدقائك .
  7. أطلب من أصدقائك تقييم هذه اللعبة و تقديم الملاحظات .
  8. أضف الأمور التي طلبها منك أصدقائك .
  9. بعد تمكنك من النموذج التجريبي قم بإنشاء نماذج أخرى .

سنشرح في هذا المقال كيف تصبح مطور ألعاب


أغلب شركات الألعاب الرائدة تمتلك فريق متكامل يستطيع تحويل أي فكرة إلى منتج نهائي ، وكل قسم في هذا الفريق يلعب دور مهم و مخصص ليتكامل دور الأقسام ليخرجوا بتجربة سلسة ومميزة للاعب .

واحد من هذه الأقسام المهمة هو قسم مطورو الألعاب Game Developers. 
فهم المسؤولين عن تحويل أفكار ال Game Designer ، من نماذج بدائية و أوراق إلى شيء حقيقي ألا وهي اللعبة في شكلها النهائي .

إن مطور الألعاب هو الشخص المسؤول عن التطوير والبرمجة وتحويل الأفكار إلى لعبة. 
وإن عملية تطوير الألعاب ليست بالأمر السهل و تتطلب معرفة بكيفية البرمجة والتفكير بطريقة مميزة و إبداعية ، ومهارات في حل المشاكل .

مصطلح مطور الألعاب " Video Game Developers " 

و يطلق عليه أحياناً مبرمج الألعاب " Video Game Programmer " وهو شخص مسؤول عن كتابة الأسطر البرمجية لببناء أي لعبة .

 مصطلح تطوير الألعاب " Video Game Development " 

هو مظلة جامعة لكل من يعمل تحت سقف التخطيط والتوجيه والبرمجة الخاصة بالألعاب ، والتي تشمل الكتاب والرسامين وفنيي الصوت  ومجربي الألعاب .

بناءاً على حجم الفريق، فمطور الألعاب يمكن أن يشارك في أكثر من جانب من جوانب عملية تطوير اللعبة ، لكن غالباً هو الشخص المسؤول عن عملية بناء نسخة قابلة للعمل على الكمبيوتر ، وتحويل الأفكار إلى شيء ملموس يمكن تجربته .

فهو يبرمج عالم اللعبة  المتكون من ألية اللعب، وكيفية إظهار الرسومات ، وطريقة تعامل الحاسوب مع اللاعب أو ما يعرف بالذكاء الإصطناعي AI ، ليبني قاعدة قوية لتعمل اللعبة عليها وهو الذي يضمن أن كل الأسطر البرمجية التي تحتاجها اللعبة ، لتتماشى مع ما يريده مصمم اللعبة Game Designer .

تنويه : إن مصمم اللعبة ليس من يقوم بعمل الرسومات والتصاميم المرئية فذاك يطلق عليه إسم Artist ،ولكن مصمم اللعبة هو من أهم عناصر الفريق .

مجرب الألعاب Game Tester 

وفي بعض الأحيان يقوم مطور الألعاب بأخذ دور المجرب ، فالمطور الجيد قادر على تجربة والتأكد من وظائف اللعبة الأساسية التي يقوم ببناءها ، فهو يستطيع إيجاد الأخطاء البرمجية ، ويمكنه بخبرته البرمجية إصلاحها .

مجال تطوير الألعاب يحتوي على ضغوطات كبيرة ومواعيد تسليم يجب الإتمام قبلها ، والتي تتطلب العمل الجاد فضلاً عن عدد الساعات الطويلة ، فإذا كنت تنوي إمتهان مجال مطور الألعاب يجب عليك النظر إلى هذه الأمور .

فالشهادة الجامعية في تخصص هندسة البرمجيات Software engineering أو علم الحاسوب Computer Science ، يساعدك لكي تتوظف في شركة مرموقة.

والحقيقة على الرغم من أن أكثر المراجع في مجال تطوير الألعاب تؤكد على هذه النقطة إلا أنني شخصياً أرى أنها أصبحت نقطة من الماضي ، فالمتابع للشركات التقنية في هذه الأثناء يعلم أن أكبر الشركات اسقطت ضرورة حصول المتقدم على شهادة جامعية للقبول .

ولكن لكي ندرك ما الذي دفع معظم المراجع لتثبيت هذه النقطة كأهم نقطة لدخول مجال تطوير الألعاب يجب علينا أولاً أن نفهم لم شددو عليها ، فلا يكتفي أن تحصل على شهادة إكمال في مساق شاهدته لمدة أسبوعين أو دورة حضرتها لمدة شهر لتدخل هذا المجال .

فهناك بعض المهارات الأساسية التي لا يمكن إكتسابها إلى بتغيير طريقة فهمك للمشكلة لتستطيع حلها بطريقة علمية وعملية ، وهذا ما يمكنك إكتسابه من الدراسة الجامعية ( طريقة علمية في فهم المشكلة والبحث عن الحل الأمثل لها )

أما إذا كان عندك الوقت الكافي للبدء بتعلم طرق التفكير المنطقي بعيداً عن الجامعة ، فتكون قد وفرت وقتاً من عمرك بدلاً من صرفها في الجامعة ، هذا الرأي شخصي وغير ملزم به .

يجب عليك أن تكون ملم بكل المراحل التي تمر بها اللعبة ، بدءاً من الفكرة Concept إلى النشر والتسويق Publishing ، فتطوير الألعاب يمر بأكثر من قسم، وليس فقط عملية البرمجة ، ويجب عليك أن تعرف ولو القليل عن وظيفة كل قسم لتستطيع العمل مع الفريق بشكل أكثر فعالية .

وهنا دائماً أتذكر الحكمة التي تقول ( تعلم شيء عن كل شيء، وتعلم كل شيء عن شيء ) 

يجب عليك أن تتخصص في البرمجة إذا أردت أن تكون مطور للألعاب ، وأيضاً يجب عليك أن تعرف الخطوط الرئيسية والعريضة لباقي الأقسام .
مثلاً ما هي المجسمات ثلاثية الأبعاد التي يقوم بها الفنانون Artists وما الفرق بين الموسيقى والمؤثرات الصوتية، وما إلى ذلك .

خلف كل لعبة هناك أسطر برمجية يتم تنفيذها

إن لغات البرمجة جزأ لا يتجزء من علم تطوير التطبيقات Software Development ، وهي المسؤولة عن كيفية التعامل والتفاعل مع منصات الألعاب المختلفة. 

فالأسطر البرمجية التي يتم كتابتها بشكل جيد تعطي تجربة لعب أسهل Seamless Gameplay والتي تعتبر مطلب أساسي لكل ناشر للألعاب .

فمطور الألعاب يجب أن يكون على دراية بمحركات الألعاب التي قد يستخدمها خلال عملية التطوير و سنكتب مستقبلا شرح عن محركات الألعاب و ميزاتها .

تذكير : ليس من الشرط إحتراف كل محركات الألعاب، فكل محرك يحتاج سنوات لإحترافه ، والأفضل هنا إختيار محرك واحد والتعمق فيه بدلاً من التشتت في كل المحركات الباقية .


وإن معظم محركات الألعاب تستخدم لغة برمجة أساسية تحتاجها لتطوير لعبتك فمثلاً محرك الألعاب Unity يستخدم لغة C# ومحرك الأنريل يستخدم ال C++ كلا المحركين يدعمون البرمجة المرئية Visual Scripting والتي لا تستدعي إستخدام لغات البرمجة .

ولكن إذا أردت أن تصبح متمكن في تطوير الألعاب فيجب عليك قطعاً إتقان لغة برمجة بعض شركات الألعاب تطرح الوظائف بشكل أكبر من بعضها الآخر لذلك يجب عليك أن تبحث بشكل دوري عن شركات قد يهمك أن تعمل بها .

ويجب التفريق بين إذا ما كنت تود إمتهان مجال تطوير الألعاب بشكل دائم بأن تبحث عن شركة تنمي مهارتك فيها وتستقر فيها أو أردت أن تتجه نحو المطورين المستقلين Indie Developer الذين يعملون لوحدهم أو يعملون بالمشروع وليس بالعقود .

ولكن نصيحتي لك أن تعمل ما لا يقل عن سنتين في شركة لتفهم عملية تطوير الألعاب ولتعرف وتشعر أهمية العمل مع فريق وبعدها يمكنك الإستقلال بشركتك الخاصة .

أفضل طريقة لتصبح مطور ألعاب هي أن تطور ألعابك الخاصة .

فإذا كنت تمتلك البرامج الخاصة لتطوير الألعاب ( محركات الألعاب ) والوقت الكافي قم ببناء ألعاب بسيطة وسهلة ولا تأخذ وقت أو ما يسمى النماذج الأولية Prototype. 
والتي من هدفها أن تشرح إمكانياتك ومهاراتك التقنية، قم بوضعها كلها في مكان واحد وأنشر أفضل ما لديك لكي تقوم بعرضه للآخرين .



لا تترد في طرح أي سؤال يخطر في بالك في قسم التعليقات و سنقوم بالرد عليك في أقرب وقت

فريق سيزار


SIZAR-TECH

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. لدى فكره لعبه تمكنك من تعلم اللغة الاجنبيه عن طريق اللعب والمتعه والاثارة وقمت بعمل رسومات ثلاثية الابعاد للعبه واجريت مقابله شخصيه مع احدى شركات برمجة الالعاب وبعد ان حصلت على اتفاقية عدم الافصاح عن فكرة اللعبه .قمت بعرض السيناريوا عليهم وابدوا اعجابهم الشديد بفكرة اللعبه والسيناريوا ولكن قالوا ان تلك اللعبه مكلفه للغايه ولا نستطيع تنفيذها .ولا تصتطيع تنفيذها سوى شركات اجنبيه .والحقيقه انا لا اعلم شئ عن البرمجه فهل فعلا هناك العاب صعبه التنفيذ وتكلفتها عاليه ..وما هى التكلفة الماديه .فهى عبارة عن شخص او مجموعة يقوموا بكتابه اكواد لتنفيذ السيناريوا وتحويله الى حركه وفق مقتضيات اللعبه فاين التكلفه فى ذلك ...وتواصلت مع شركه اجنبيه واتصلوا بى هاتفيا من خلال شخص يتحدث العربيه ..واتضح لى انهم شركه تتبنى الافكار وتقوم بعمل تصميم اولى للعبه وعرضها على شركات متخصصه وتأخذ نصيبها من صفقة البيع وصاحب الفكرة يأخذ نصيبه حسب الاتفاق ولكنهم طلبوا منى مال مقابل عمل نموذج مبسط للعبه تمهيدا لعرضه على الشركات .وعندما رفضت فكرة الدفع عاودوا الاتصال على اكثر من ثمان مرات فى محاولات لتخفيض المبلغ تارة ولتقسيط المبلغ تارات اخرى ..فلا تنصحنى بتنفيذ الفكرة بنفسى فهذا درب من الجنون ..فلو قضيت عشرات الاعمار فوق عمرى فلم اتقدم خطوة فى التنفيذ سوى الرسم الذى رسمته للعبه وسيناريوا اللعبه وخلاف ذلك فهو مستحيل فبما تنصحنى

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة