U3F1ZWV6ZTQxNzY4NzczMTA2NzkwX0ZyZWUyNjM1MTM1Mzg1NzU3Ng==

المتابعون

كيف تحمي بياناتك وتشفرها اذا كانت في الـ ( USB ) الفلاش ميموري

تعلم كيف تحمي بياناتك في الـ ( USB ) الفلاش مموري

كيف تحمي بياناتك وتشفرها اذا كانت في الـ ( USB ) الفلاش ميموري
كيف تحمي بياناتك إذا كانت في الفلاش ميموري


شخص ما كان يسير في أحد شوارع لندن و بكل بساطة ، وجد قطعة صغيرة ملقاة على الأرض شعر بأنها شيء أخذها ، فوجد بأنها USB أخذ الـ USB و فكّر بتـسليمه للسلطات و قام بتـسليمه للسلطات بالفعل شكرته السلطات إطلعوا على محتـويات الـيو اس بي ( USB ) ماذا وجدوا ؟

جميع الخرائط الداخلية و المباني و مواضع الكاميرات و منـافذ الخروج و الخطة البـديلة في حال وقوع أي مكروه للملكة و المشاكل التي قد تـحدث ، و جميع السيناريوهات المحتـملة لأن جميع المعلومات الموجودة على اليو اس بي ( USB ) تابعة لمطار هيثرو في بريطانيا .


حتى النقط العمياء الخاصة بالكاميرات ، تـواجدت على اليو اس بي ( USB ) موضّحة في مجلّدات رسمـيّة أكثر من 50 مجلّد نتـحدّث على ١٠٠ ملف ، و أكثر ملفات سريّة حسّاسة ملقاة على الأرض .


حلقة اليوم عن ثقافة يجب أن تـختـلف و تـتطوّر


الحادثة التي ذكرناها حدثت بالفعل و الكثير من الحوادث الأخرى ما زالت تـحدث حول العالم فجأة ، تتوقف بعض خدمات أحد الشـركات أحد الموظفين إستـخدم الـ USB هجوم من فايروس الفدية على منشاة أو على شركة .


و أيضًا ، عند عودتك إلى الوراء ستجد بأن السبب إما رابط أو شيء آخر أو USB أحداث كثيرة مرّت في العالم العربي و عالميًّا و قليل من الدول اتـخذت قرارات تـجاه ما يحدث .


في أوروبا على سبيل المثال أوجدوا الـ GDPR General Data Protection Regulation نـظام حماية البيانات العامة بيانات المواطنين الأوروبيـين سواءًا داخل أو خارج أوروبا .


هذا النظام يحمي بيانات المواطنين بأن لا تُـنقل خارج السيـرفرات سوى على USB مشفّر ليس من المنـطقي أن يكون الخيار لدينا في هذه النقطة إغلاق جميع الـ USB ، و إيـقاف إستـخدامها مطلقا هذا أحد الحلول حل منع الـ USB .

و لكن لن تتـمكّن من ذلك في منشأة تـضم 1500 ، 2000 ، 3000 حتى لو ١٠٠ موظف أن تـمنعهم جميعهم من إستـخدام منافذ الـ USB من الأجهزة الخاصة بهم .


تـوجد بيانات في بعض الأحيان تـحتاج أن تـخرج إلى خارج المنظومة و هنا يأتي موضوع تـشفير و حماية البيانات .


للتـوضيح ، مبيعات الـ USB عالميًّا من بعض الشركات مستـمرة بالزيادة و لا تـقل ، لماذا ؟

لأن هناك العديد من الشركات حتى في المنطقة العربية ما زالت تـقاوم مسألة السحابة الإلكترونية و تخزين المعلومات عليها .

هناك معلومات حساسة موجودة في الهيئات و الشركات  و الجهات الحكومية هذه المعلومات يجب أن تـخزّن في نفس المكان و من الصعب وضعها في سحابة خارج الدولة صعب جدًّا .


و أيضًا ، في حال أردت نـقلها إلى خارج المنـظومة يوجد هنا شيء يجب أن تـقوم بعمله ، USB مشفّر .


لو عدنا إلى القانون سنـجد عدة مسارات لكي تـقوم بتـطبيق القانون بشكل صحيح له 5 مسارات ، على وجه التـحديد منها الوعي و منها إستـخدام الأجهزة الصحيحة مثل الـ USB المشفّر .


الـ USB و تشـفير الـ USB هذا ما سأتحدّث عنه بالتـفصيل و كيف تتـمكّن من معرفة الـ USB الصحيح و المناسب الذي سيتـمكّن من تشفير بياناتك


تـوجد معلومات مغلوطة عن مجال الـ USB على سبيل المثال :

إذا قمت بتشفير معلوماتك على USB ، يمكن لأي شخص ببساطة فتح التشفير هذا شيء غير صحيح ، على الإطلاق .

في حال قمت بإستـخدام USB يقوم بتـشفير المعلومات بإستـخدام module موجود بداخله أي أنه تـوجد شرائح داخلية هي التي تـقوم ببرمجة بياناتك .

بحيث أنه لو تـم تركيبها على أي جهاز و لم يتـم وضع كلمة السر الصحيحة المشفّرة تـشفير عالي أو المعدّل بشكل عالي لن تـنفتـح الملفّات .

إذا تم وضع كلمة المرور 10 مرات بشكل خاطئ ، فسيتم حذف كل ما على الـ USB .

بل أن بعض الـ USB تـحمل مفاتـيح فيزيائية تـضغط على هذه المفاتيح لكي يتـم فك تـشفير الـ USB بشكل صحيح إذا تـم وضع الكلمات بشكل خاطئ ، فسيمحى جميع ما على الـ USB .


وهنا أُذكّركم عندما أتحدّث عن الـ USB ، فهذا لا يعني بأن تـضع عليه معلومات الشركة . 

لا ، فهناك سيرفرات محمية و مشفّـرة إذا أردت أن تـنقل المعلومات هنا يأتي دور هذا يشــفّر المعلومة ، و تـكون في مكانها الصحيح .

و تستـطيع إعطاء الوصول لهذه المعلومات لوقت محدد - ١٠ دقائق - إن أردت تـضع الكود و الأمـر الصحيح و سيكون لديه ١٠ دقائق لأخذ المعلومة و الملفات .

و تـستطيع أيضًا أن تُـعطيه الصلاحية ليتـمكّن من الكتابه على الملف أو لا تُـعطيه الصلاحية للكتـابه على الملف .


نأتي إلى مشكلة الفيـروسات


بعض الـ USB تـكون مقاومة للفيـروسات لأنهم وضعوا بداخلها بـرنامج للحماية ضد الفيـروسات فيتـم مسح الملفّـات بشكل كامل .


فحتّى لو كانت المشكلة من الجهاز الذي قمت بإيصال الـ USB إليه المعلومات الموجودة هنا ستكون في وضع جيّد بإذن الله .


و بعض الـ USB حتى لو قمت بإلقاءها في الماء فستكـون في حالة جيدة فهي مقاومة للماء بشكل عالي جدًّا .

في حال قمت بكسر الـ USB و فتـحه بشكل كامل ستـجد بأن القطع و المـركبات الموجوده فيه شيئ يوضّح بأن الجودة عالية .


أنت في شركة أو منـظومة و لا تـعرف أي نوع من الـ USB تستخدم ؟

هنالك مستـشارين في كثير من المواقع تـتصل عليهم و تـتواصل معهم فيحاولوا تـقديم الفائدة لك .

 حيث يقوموا بمعرفة إحتـياجاتك و من ثم إيصالك إلى الـ USB الصحيح بالطريقة الصحيحة التي تـنقذك و تـنقذ مؤسستـك و تـحمي بياناتك .


من غير المنطقي أن تأتي بـ USB و من ثم تـضع عليه إسم الشركة  .

عندما يكون الأمر صحفي و خلافه ، و يعطونه يو اس بي ( USB ) يحمل إسم الشركة منطقي .

لكن أن يتم وضع المعلومات الداخلية للشركة على يو اس بي ( USB ) و أن يحمل موظفي الشركة يو اس بي ( USB ) كُتب عليه إسم الشركة !!!!!!!!!!

في حال ضياع اليو اس بي ( USB ) !!! من يأخذه فسيجد عليه إسم الشركة والتي سيكون وضعها حساس جدًّا ماذا سيفعل ؟

سيقوم بمفاوضة الشركة على هذه المعلومات سيبيـعها و يحاول المتـاجرة بها ناهيك عن لو لم تـكن اليو اس بي ( USB ) مشفّرة بكل بساطة ، ماذا سيفـعل ؟

بالفعل ، سـتـكون المؤسسة هنا في مصيبة .


تـوضيح إضافي 

كل يو اس بي له رقم تـسلسلي إذا تـواجدت في شركة أو منشأة


شيء يغيب عن كثير من الشـركات و المنـشئات مدير الشبـكات بحد ذاته يستـطيع منع اليو اس بي ( USB ) من أن تـعمل .

و لكن هنـالك برامج إدارية تتـيح تـشغيل اليو اس بي ( USB ) بالأرقام التـسلسلية أي أنه في حال قمت بإحضار يو اس بي ( USB ) خارجي و وضعته في الكمبيوتر، فلن يعمل .


تـقوم بإحضار اليو اس بي ( USB ) المصرّح بأن يعمل - بالرقم التسلسلي - من قبل مدير الشبكـات تضعه في الكمبيوتر سيعمل بشكل تام و طبيعي .


تـصحيح ، ليس جميع اليو اس بي ( USB ) يمكن تشـفيرها و لا كل تـشفير على اليو اس بي ( USB ) يكون hardware-based أي القطع الداخلية هي التي تؤدي التـشفير بشكل فعلي .


من الأنواع الموجودة لدي يو اس بي ( USB ) بأرقام تـشفيرية فعليه DataTraveler 2000 و لدي datatraveler vault privacy به نظام تـشفير إضافي للمعلومات  .

و لديكم أيضًا ، اليو اس بي ( USB ) المقاوم للفيـروسات حتى IronKey لديها نفس اليو اس بي ( USB ) FIPS 140-2 level 3 validated أي أنها مصرحه و موثقة بـ  Level 3 ، و لديها ضمان لـ 5 سنوات .


سوف تجد USB الذي اشتريته بـ 20 ، 30 ، 40 ، 50 - 100 دولار وفقا لقوته .


هناك ضمان على اليو اس بي ( USB ) تـقوم بإرجاعه للشركة الأم و تـقوم هي بتـعديله من الشركة التي اشتريته منها ، تـعيد لك الشركة يو اس بي ( USB ) بديل أو تـقوم بإعادة الجهاز الخاص بك بعد صيانته .


تغيرت الأمور عن السابق لا تـقوم بتـثبيت برنامج خاص باليو اس بي ( USB ) على الكمبيوتر و يصبح التـشفير من خلاله .


تـغيّرت الأمـور أي جهاز جديد تـمتلكه و لديك هنا يو اس بي ( USB ) يحمل معلومات مشفرة تـضعه على الجهاز ، و سيطلب منك الرقم السري بمجرد وضعك للرقم السري ، سينفتح اليو اس بي ( USB ) .


Kingston إحدى الشركات التي ما زلت أتعامل مع اليو اس بي ( USB ) الخاصة بهم لمدة تـزيد عن العشر أعوام و بعضها في حال حدوث أي خلل بها ، أتـواصل مع الشركة .


خارج المنظومة الخاصة بك لا تـتداول المعلومات إلا على يو اس بي ( USB ) مشفّرة حفاظًا على معلومات الناس .


البيـانات من اساسيّات الثروة في البلد كلما أصبح لدينا بيانات أكثر في قطاع خاص هذه البيانات يجب أن تُـحمى و هي محمية بالفعل - بإذن الله - في نفس القطاع .


و لكن ، أن تـخرج إلى خارج المنـظومة يجب أن تُـشفّر بشكل صحيح .


الوعي سيزيد بإذن الله الوعي تـجاه الـ USB و سياستها و ثقافتها سـتـطوّر بشكـل كامل .


لا تترد في طرح أي سؤال يخطر في بالك في قسم التعليقات و سنقوم بالرد عليك في أقرب وقت

فريق سيزار


SIZAR-TECH
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة