U3F1ZWV6ZTQxNzY4NzczMTA2NzkwX0ZyZWUyNjM1MTM1Mzg1NzU3Ng==

المتابعون

ما هو الأمن السيبراني؟ كل ما تريد معرفته - SearchSecurity

الأمن السيبراني



ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو حماية الأنظمة المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة والبرامج والبيانات من التهديدات السيبرانية. يتم استخدام هذه الممارسة من قبل الأفراد والمؤسسات للحماية من الوصول غير المصرح به إلى مراكز البيانات والأنظمة المحوسبة الأخرى.


يمكن أن توفر إستراتيجية قوية للأمن السيبراني وضعًا أمنيًا جيدًا ضد الهجمات الضارة المصممة للوصول أو تغيير أو حذف أو تدمير أو ابتزاز أنظمة المنظمة أو المستخدم والبيانات الحساسة. الأمن السيبراني مفيد أيضًا في منع الهجمات التي تهدف إلى تعطيل أو تعطيل عمليات النظام أو الجهاز.




لماذا يعتبر الأمن السيبراني مهمًا؟

مع تزايد عدد المستخدمين والأجهزة والبرامج في المؤسسات الحديثة ، جنبًا إلى جنب مع زيادة طوفان البيانات - الكثير منها حساس أو سري - تستمر أهمية الأمن السيبراني في النمو. إن الحجم المتزايد للمهاجمين السيبرانيين وتقنيات الهجوم وتطورهم يزيد من تعقيد المشكلة.




ما هي عناصر الأمن السيبراني وكيف يعمل؟

يمكن تقسيم مجال الأمن السيبراني إلى عدة أقسام مختلفة ، حيث يعد التنسيق داخل المنظمة أمرًا بالغ الأهمية لنجاح برنامج الأمن السيبراني. تشمل هذه الأقسام ما يلي:



هذه المقالة تشمل :

  • أفضل 10 ممارسات للأمن السيبراني لحماية عملك
  • 5 نصائح لبناء ثقافة الأمن السيبراني في شركتك
  • ما هو مستقبل الأمن السيبراني؟
  • أمان التطبيق
  • أمن المعلومات أو البيانات
  • أمن الشبكة
  • التعافي من الكوارث / التخطيط لاستمرارية الأعمال
  • الأمن التشغيلي
  • أمن السحابة
  • أمن البنية التحتية الحرجة
  • الأمن المادي
  • تعليم المستخدم النهائي

يمثل الحفاظ على الأمن السيبراني في مشهد التهديدات المتطور باستمرار تحديًا لجميع المؤسسات. لم تعد الأساليب التفاعلية التقليدية ، التي يتم فيها تخصيص الموارد لحماية الأنظمة من أكبر التهديدات المعروفة ، بينما كانت التهديدات الأقل شهرة غير محمية ، تكتيكًا كافيًا. لمواكبة المخاطر الأمنية المتغيرة ، من الضروري اتباع نهج أكثر استباقية وتكيفًا. تقدم العديد من المنظمات الاستشارية الرئيسية للأمن السيبراني إرشادات. على سبيل المثال ، يوصي المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) بتبني المراقبة المستمرة والتقييمات في الوقت الفعلي كجزء من إطار تقييم المخاطر للدفاع ضد التهديدات المعروفة وغير المعروفة.




ما هي فوائد الأمن السيبراني؟


  • تشمل فوائد تطبيق ممارسات الأمن السيبراني والحفاظ عليها ما يلي:
  • حماية الأعمال ضد الهجمات الإلكترونية وخروقات البيانات.
  • حماية البيانات والشبكات.
  • منع وصول المستخدم غير المصرح به.
  • تحسين وقت الاسترداد بعد الخرق.
  • حماية للمستخدمين النهائيين وأجهزة نقطة النهاية.
  • التدقيق المطلوب.
  • استمرارية الأعمال.
  • تحسين الثقة في سمعة الشركة والثقة للمطورين والشركاء والعملاء وأصحاب المصلحة والموظفين.


ما هي الأنواع المختلفة لتهديدات الأمن السيبراني؟

تعتبر عملية مواكبة التقنيات الجديدة واتجاهات الأمان وذكاء التهديدات مهمة صعبة. من الضروري حماية المعلومات والأصول الأخرى من التهديدات السيبرانية التي تتخذ أشكالًا عديدة. تشمل أنواع التهديدات الإلكترونية ما يلي:


البرامج الضارة هي أحد أشكال البرامج الضارة حيث يمكن استخدام أي ملف أو برنامج لإلحاق الضرر بمستخدم الكمبيوتر. وهذا يشمل الديدان والفيروسات وأحصنة طروادة وبرامج التجسس.

برامج الفدية هي نوع آخر من البرامج الضارة. إنها تنطوي على مهاجم يقوم بقفل ملفات نظام الكمبيوتر الخاصة بالضحية - عادةً من خلال التشفير - والمطالبة بالدفع لفك تشفيرها وإلغاء تأمينها.

الهندسة الاجتماعية هي هجوم يعتمد على التفاعل البشري لخداع المستخدمين لكسر الإجراءات الأمنية للحصول على معلومات حساسة محمية عادة.

التصيد الاحتيالي هو شكل من أشكال الهندسة الاجتماعية حيث يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية احتيالية تشبه تلك الواردة من مصادر معروفة أو معروفة. غالبًا ما تكون الهجمات العشوائية ، والغرض من هذه الرسائل هو سرقة البيانات الحساسة ، مثل بطاقة الائتمان أو معلومات تسجيل الدخول.

التصيد بالرمح هو نوع من هجمات التصيد الاحتيالي الذي يستهدف مستخدمًا أو مؤسسة أو شركة.

تهديدات المطلعين هي انتهاكات أو خسائر أمنية يتسبب فيها البشر - على سبيل المثال ، الموظفون أو المقاولون أو العملاء. يمكن أن تكون التهديدات الداخلية خبيثة أو مهملة بطبيعتها.

هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS) هي تلك الهجمات التي تعطل فيها أنظمة متعددة حركة مرور نظام مستهدف ، مثل خادم أو موقع ويب أو مصدر شبكة آخر. من خلال إغراق الهدف بالرسائل أو طلبات الاتصال أو الحزم ، يمكن للمهاجمين إبطاء النظام أو تعطله ، مما يمنع حركة المرور المشروعة من استخدامه.

التهديدات المستمرة المتقدمة (APTs) هي هجمات مستهدفة مطولة يتسلل فيها المهاجم إلى شبكة ويظل غير مكتشوف لفترات طويلة بهدف سرقة البيانات.

هجمات الرجل في الوسط (MitM) هي هجمات تنصت تتضمن مهاجمًا يعترض وينقل الرسائل بين طرفين يعتقدان أنهما يتواصلان مع بعضهما البعض.

تشمل الهجمات الشائعة الأخرى شبكات الروبوت ، وهجمات محرك عن طريق التنزيل ، ومجموعات الاستغلال ، والإعلانات الخبيثة ، والتصيد ، وهجمات حشو بيانات الاعتماد ، وهجمات البرمجة النصية عبر المواقع (XSS) ، وهجمات حقن SQL ، وتسوية البريد الإلكتروني للأعمال (BEC) ، ومآثر الصفر.




ما هي أهم تحديات الأمن السيبراني؟

يواجه الأمن السيبراني تحديات مستمرة من قبل المتسللين وفقدان البيانات والخصوصية وإدارة المخاطر وتغيير استراتيجيات الأمن السيبراني. من غير المتوقع أن ينخفض ​​عدد الهجمات الإلكترونية في المستقبل القريب. علاوة على ذلك ، فإن زيادة نقاط الدخول للهجمات ، مثل وصول إنترنت الأشياء (IoT) ، يزيد من الحاجة إلى تأمين الشبكات والأجهزة.



أحد أكثر عناصر الأمن السيبراني إشكالية هو الطبيعة المتطورة للمخاطر الأمنية. مع ظهور تقنيات جديدة ، ومع استخدام التكنولوجيا بطرق جديدة أو مختلفة ، يتم تطوير طرق هجوم جديدة. قد تكون مواكبة هذه التغييرات والتطورات المتكررة في الهجمات ، بالإضافة إلى تحديث الممارسات للحماية منها ، أمرًا صعبًا. تشمل المشكلات ضمان تحديث جميع عناصر الأمن السيبراني باستمرار للحماية من نقاط الضعف المحتملة. يمكن أن يكون هذا صعبًا بشكل خاص بالنسبة للمنظمات الأصغر بدون موظفين أو موارد داخلية.




بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمؤسسات جمع الكثير من البيانات المحتملة عن الأفراد الذين يستخدمون واحدة أو أكثر من خدماتهم. مع جمع المزيد من البيانات ، يعد احتمال وجود مجرم إلكتروني يريد سرقة معلومات التعريف الشخصية (PII) مصدر قلق آخر. على سبيل المثال ، قد تتعرض المؤسسة التي تخزن معلومات تحديد الهوية الشخصية في السحابة لهجوم برامج الفدية. يجب على المنظمات أن تفعل ما في وسعها لمنع اختراق السحابة.




يجب أن تتناول برامج الأمن السيبراني أيضًا تعليم المستخدم النهائي ، حيث قد يقوم الموظفون بطريق الخطأ بجلب الفيروسات إلى مكان العمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم. سيساعد التدريب المنتظم للتوعية الأمنية الموظفين على أداء دورهم في الحفاظ على شركاتهم في مأمن من التهديدات الإلكترونية.




من التحديات الأخرى التي تواجه الأمن السيبراني النقص في موظفي الأمن السيبراني المؤهلين. مع تزايد كمية البيانات التي يتم جمعها واستخدامها من قبل الشركات ، تزداد أيضًا الحاجة إلى موظفي الأمن السيبراني لتحليل الحوادث وإدارتها والاستجابة لها. قدرت (ISC) 2 الفجوة في مكان العمل بين وظائف الأمن السيبراني المطلوبة والمتخصصين في مجال الأمن بـ 3.1 مليون.




كيف يتم استخدام الأتمتة في الأمن السيبراني؟

أصبحت الأتمتة جزءًا لا يتجزأ من حماية الشركات من العدد المتزايد من التهديدات السيبرانية وتطورها. يمكن أن يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) والتعلم الآلي في المناطق ذات تدفقات البيانات الكبيرة الحجم في تحسين الأمن السيبراني في ثلاث فئات رئيسية:


  1. كشف التهديد. يمكن لمنصات الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات والتعرف على التهديدات المعروفة ، وكذلك التنبؤ بالتهديدات الجديدة.
  2. الاستجابة للتهديد. تقوم منصات الذكاء الاصطناعي أيضًا بإنشاء إجراءات حماية أمنية وتنفيذها تلقائيًا.
  3. تكبير الإنسان. غالبًا ما يكون محترفو الأمان مثقلون بالتنبيهات والمهام المتكررة. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في القضاء على إجهاد التنبيه عن طريق الترتيب التلقائي للإنذارات منخفضة المخاطر وأتمتة تحليل البيانات الضخمة والمهام المتكررة الأخرى ، مما يحرر البشر للقيام بمهام أكثر تعقيدًا.




تشمل المزايا الأخرى للأتمتة في الأمن السيبراني تصنيف الهجمات وتصنيف البرامج الضارة وتحليل حركة المرور وتحليل الامتثال والمزيد.




بائعي وأدوات الأمن السيبراني





عادةً ما يقدم البائعون في مجال الأمن السيبراني مجموعة متنوعة من منتجات وخدمات الأمان. تتضمن أدوات وأنظمة الأمان الشائعة ما يلي:

  • إدارة الهوية والوصول (IAM)
  • جدران الحماية
  • حماية نقطة النهاية
  • مكافحة البرامج الضارة
  • أنظمة منع / كشف التسلل (IPS / IDS)
  • منع فقدان البيانات (DLP)
  • الكشف عن نقطة النهاية والاستجابة لها
  • المعلومات الأمنية وإدارة الأحداث (SIEM)
  • أدوات التشفير
  • ماسحات الضعف
  • الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) 
  • منصة حماية عبء العمل السحابي (CWPP)
  • وسيط أمان الوصول إلى السحابة (CASB)




تشمل بائعي الأمن السيبراني المعروفين Check Point و Cisco و Code42 و CrowdStrike و FireEye و Fortinet و IBM و Imperva و KnowBe4 و McAfee و Microsoft و Palo Alto Networks و Rapid7 و Splunk و Symantec و Trend Micro و Trustwave.




ما هي الفرص الوظيفية في مجال الأمن السيبراني؟



مع استمرار نمو مشهد التهديدات السيبرانية وظهور تهديدات جديدة - مثل تهديدات إنترنت الأشياء - هناك حاجة إلى أفراد لديهم وعي بالأمن السيبراني ومهارات في الأجهزة والبرمجيات.


هناك حاجة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات وغيرهم من المتخصصين في الكمبيوتر في الأدوار الأمنية ، مثل:


كبير مسؤولي أمن المعلومات (CISO) هو الشخص الذي ينفذ برنامج الأمان في جميع أنحاء المنظمة ويشرف على عمليات قسم أمن تكنولوجيا المعلومات.

رئيس مكتب الأمن (CSO) هو المسؤول التنفيذي عن الأمن المادي و / أو الأمن السيبراني للشركة.

يحمي مهندسو الأمن أصول الشركة من التهديدات مع التركيز على مراقبة الجودة داخل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

مهندسو الأمن مسؤولون عن تخطيط وتحليل وتصميم واختبار وصيانة ودعم البنية التحتية الحيوية للمؤسسة.

يتحمل محللو الأمن العديد من المسؤوليات التي تشمل التخطيط للتدابير الأمنية والضوابط ، وحماية الملفات الرقمية ، وإجراء عمليات تدقيق أمنية داخلية وخارجية.

مختبرو الاختراق هم قراصنة أخلاقيون يختبرون أمان الأنظمة والشبكات والتطبيقات ، ويبحثون عن نقاط الضعف التي يمكن استغلالها من قبل الجهات الخبيثة.

صائدو التهديدات هم محللو تهديدات يهدفون إلى الكشف عن نقاط الضعف والهجمات والتخفيف منها قبل أن يعرضوا الأعمال للخطر.

تشمل وظائف الأمن السيبراني الأخرى مستشاري الأمن ، وموظف حماية البيانات ، ومهندسي الأمن السحابي ، ومديري ومحللي عمليات الأمان (SOC) ، والمحققين الأمنيين ، وخبراء التشفير ومسؤولي الأمن.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة